اكتشف مبكرًا الإصابة بالقدم السكري

يجب التأكيد على أن استخدام مصطلح القدم السكرى للإشارة للمراحل المتأخرة من المرض مثل الغرغرينا يعتبر من المفاهيم الخاطئة الواجب تصحيحها عند الجميع، ونظرًا لضعف الخدمات المقدمة للعناية بقدم مريض السكر فى معظم الدول النامية فقد خصص الاتحاد الدولي للسكر و منظمة الصحة العالمية اليوم العالمى للسكر عام 2005 لزيادة وعى الأطباء و المرضى بضرورة الاكتشاف المبكر لمشاكل القدم عند مريض السكر واهمية العلاج المبكر.

دور جراح الأوعية الدموية يبدأ عند حدوث الإلتهابات وإن كانت بسيطة حيث يمكن الكشف المبكر عن حالات تصلب الشرايين تحت الركبة بفحص الشرايين بواسطة أشعة الدوبلكس الملون والتى لا تحتاج لاستعمال صبغة.

و قد ارتفعت نسبة الحفاظ على القدم السكرى بسبب التقدم الهائل ونجاح جراحات الأوعية الدموية وبشكل كبير قسطرة شرايين القدم السكرى.

ويجب التعامل مع مريض القدم السكرى من خلال فريق طبى متكامل يشمل جراح الأوعية الدموية، طبيب الباطنة والسكر، وبجانب المتخصصين فى التعامل مع القدم السكرى لعمل الغيارات الحديثة للجروح مثل الغيارات الجافة مع توافر الوسائل الحديثة لعلاج الجروح مثل الغيار بتفريغ الهواء السلبى والليزر المساعد لإلتئام الجروح.

ان الاكتشاف المبكر لتأثيرات مرض السكر على القدم يمنع المضاعافات بنسبة قد تصل الى 85%.

الفحص المبكر للقدم السكرية وسيلة أساسية لحماية القدم