علاج قرح القدم السكرى بالعلاج الضوئي

العلاج الضوئي من الوسائل الحديثة فى علاج الجروح

من الوسائل الحديثة التى أثبتت فاعليتها فى علاج الجروح يعتبر العلاج الضوئي من الوسائل الحديثة التى أثبتت فاعليتها فى علاج الجروح وخاصة المزمنة منها.

ويساهم العلاج بالضوء وأشعة الليزر على سعة بناء انسجه جديدة وتكوين طبقة من الجلد السليم للوصول للألتئام النهائى للجرح.

تترواح مدة الجلسة بين 20 الى 30 دقيقة

يستخدم الليزر في المساعدة على التئام الجروح المعقدة والعميقة لمرضي القدم السكري وخاصة بعد جراحات القدم السكري، او لجروح القدم السكري، وهو يعتبر من الطفرات الحديثة في علاج جروح مرضي القدم السكري، ويتم عمل جلسات متعاقبة لجروح القدم السكري، والجلسات غير مؤلمة على الإطلاق ويتم الغيار للجرح بعد عمل جلسة العلاج الضوئي، مما يساعد على التئام الجروح سريعا.

إن مريض السكر بعد استئصال الغرغرينا من القدم يواجه مشكلة أخرى وهي مرحلة التئام الجرح وصعوبتها، خاصة أن الدم الواصل لأطراف مريض السكر يمكن ان يكو ن اقل من الطبيعي، مما يصعب من التئام جرح الغرغرينا، ولكن مع التقدم الكبير في علوم الليزر والعلاج الضوئي واستخداماته المتعددة أصبح بالإمكان استعمال تقنية الليزر في علاج الجروح الحديثة والمعقدة بعد عمليات استئصال الغرغرينا، مما يساهم في التئام الجروح.

يعمل العلاج الضوئي (الليزر) باستخدام ترددات الاشاعات الضوئية المختلفة على امداد الطاقة الكافية لجرح القدم السكري حتى ينشط عملية بناء الانسجة والتئام الجرح.  ويساهم العلاج بالضوء وأشعة الليزر على سرعة بناء انسجه جديدة وتكوين طبقة من الجلد السليم للوصول للالتئام النهائي للجرح